[Arabic] - الأطلسي التائه


Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
December 2022
Duration
4 hours 45 minutes
Summary
«الرؤية لا تكون فقط بالعين، هناك في الأعماق تستقر عين القلب، التي يمكن للمرء أن يرى بها ما يعجز الصبر المحدود عن رؤيته».

يعيش الراوي طفولة صعبة حيث بين قسوة أبيه المشغول بالسباب والثرثرة، وأمه التي يتقرب منها ويشاركها تفاصيل الحياة اليومية بحسٍ مرهف، إلى جانب علاقته مع جدته طبيبة الأعشاب التي تعرفه على الأعشاب وخصائصها ليستخدمها كأدوية. يمارس رعي الأغنام في منزل الشريف الشرقاوي.

تنشأ علاقة حبٍ بينه، وبين ابنة الشريف «لالا فاطمة»، ويتعرف كذلك إلى صديقه «إبراهيم»، الذي كان منخرطًا في الانتفاضة والنشاط الثوري ضد الحكم القائم، المتبحر في العلوم وعازف الناي. كان يحدّثه بأحاديث السياسة، وينقل له أخبارها في ذلك الوقت الذي شهد وفاة أمير المسلمين أبو يعقوب يوسف بن تاشفين، وانتقال الحكم إلى ابنه، لكن فاجعة تلم بالراوي، وتغير مسار حياته تمامًا، ماذا حدث له؟ وكيف تغيرت حياته؟!

«الأطلسي التائه»، رواية للكاتب المغربي «مصطفى لغتيري»، تلقي الضوء على مفهوم الرحلة عند الصوفيين، من خلال تناول حياة أحد أشهر رجال التصوف في المغرب، وهو أبو اليعزى الهسكوري، الذي اشتهر في تلك البلاد باسم «مولاي بو عزة»، وعاش في القرن الثاني عشر الميلادي.

تدور أحداث الرواية في فترةٍ مهمة من تاريخ المغرب العربي، إذ عاش «الهسكوري» في الفترة التي شهدت انتفاضة الموحّدين ضد دولة المرابطين، والصراع الذي نشأ على السلطة والذي دام فترةٍ طويلة، وانتهى بانتقال السلطة إلى دولة الموحّدين. إنها رواية تغوص في خبايا النفس البشرية، الحالمة والعطوفة، المحبة للخير لنفسها وللآخرين، والمتعطشة للحكمة والمعرفة.

استمع الآن.
1 book added to cart
Subtotal
$7.99
View Cart