[Arabic] - جراح الروح والجسد

Narrated by:
رنا الخطيب

Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
September 2022
Duration
3 hours 2 minutes
Summary
فكرة واحدة لا غير تهيمن عليك بعد أن تنتهي من قراءة 'جراح الروح والجسد' للراحلة المغربية مليكة مستظرف. فكرة تنتمي للظلم الذي حاق بهذه الروائية التي رحلت دون أن تلقى احتفاءً نقديّا يليق بما كتبت وأبدعت وفضحت، بل إنّها رحلت وهي مصنّفة ضمن الملعونين والمذمومين والخارجين على القانون، بعد أن قضت عمرها تحتضر ببطء، تخضع لغسيل الكلى ثلاث مرّات أسبوعيا مذ كانت في الرابعة عشرة من عمرها، وسط تجاهل رسميّ وثقافيّ مفجع.

تأخذك 'فضائحها' مباشرة لتقارن بين ما حصدته الراحلة من آلام وتجاهل وتعتيم مقابل ما حصده الروائي المغربي محمد شكري من احتفاء نقديّ وشهرة بعد كتابته 'الخبز الحافي'، خاصّة أنّ الروايتين تنتميان إلى ما يمكن تسميته بالنصّ الفاضح، والهاتك، والخارج على كلّ فنون 'اللياقة' والكتابة، سواء من ناحية الموضوع الذاهب إلى القاع المغربي بكل وحشيته وعهره، أو موضوع اللغة المستخدمة الخارجة بدورها على كلّ بلاغة جاهزة ومعلّبة.

ذهبت مليكة مستظرف في رواياتها إلى أقصى ما يمكن أن يصله الفضح والهتك، وأقصى ما يمكن من الشجاعة التي تجعلها تصل إلى ذروة تمسك بها قلمها لتفضح أهلها والعهر المحيط بها، شجاعة تصل حدود التهوّر لتكتب عن نفسها ومعاناتها بمثل تلك الفجاجة والرقّة في آن، فجاجة عالم موحل وغارق في حيوانيته، ورقّة تتمثّل في ذات الكاتبة الضعيفة وهي تواجه وحل هذا العالم متسلّحة بالحلم بعالم هادئ لا وحل فيه ولا اغتصاب، عالم لا وحوش فيه تفترس الطفولة المسالمة، عالم يبدو أنه سيبقى حلما.

ولا تكتفي الكاتبة بذلك بل كانت تصرّ على القول إلى آخر لحظة من حياتها، بأنها ستذهب إلى أبعد من ذلك، إذ تقول في أحد الحوارات الصحفية معها 'لن أبتلع لساني وأصمت، بل سأتقيّأ على وجوهكم كلّ ما ظلّ محبوساً طوال هذه السنين. سأنشر غسيلي الوسخ على الملأ ليراه الجميع. لم يعد يهمّني أحد.'

استمع الآن.
1 book added to cart
Subtotal
$7.99
View Cart