[Arabic] - أيوب؟


Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
December 2023
Duration
13 hours 46 minutes
Summary
«ربّما كان الألم غواية البشر الكبرى، لكونه أداة معرفةٍ أكثر فاعلية من ثمرة الشجرة التي أسقطت أبينا آدم. النافذة حوار؛ وكل حوار هو حياة تتحرك بين قطبين بكل ما في ذلك من معاناة الاختلاف والتضاد والتناقض».

نسمع كثيرًا أو نقول عبارة «يا صبر أيوب» كدليلٍ على التعجب من صبر أيوب الطويل على طول ألمه وابتلائه وهجران الناس له. لذلك فالنبي أيوب هو المثال التاريخي على الصبر واحتمال الألم.

وفي هذه الرواية يتناول الكاتب قصة أيوب وإشكالية الألم، ويتعامل مع شخصية أيوب كمحور لتناول فكرة «الألم» في اللاهوت اليهودي والمسيحي، وفي الفكر الإسلامي. كما يطرح آراء المُشكك والملحد واللاديني، والمتشدد دينيًا والشخص العادي، في تناول الألم من خلال شخوصٍ حية حول أيوب.

تسير الرواية في أربعة خطوطٍ زمنية متوازية، وتتشابك أحيانًا لدعم الحبكة وعرض إشكالية الألم: الأول هو الزمن الأبدي وما يدور في السماء وعالم الملائكة غير المنظور وعلاقته بأيوب والأحداث. والثاني هو زمن النبي موسى في صحراء مدين شرق سيناء، عند النبي شعيب؛ حيث أجمع المفسرون أنه أخذ سفر أيوب هناك وضمه إلى التوراة. والثالث هو زمننا الحالي من خلال شخصيات تعيش في محمية ودير سانت كاترين. أما الزمن الرابع هو زمن أيوب نفسه وأصحابه.

رواية «أيوب؟» للكاتب «ماهر فايز» هي رواية فلسفية تحمل كثيرًا من التساؤلات وتثير داخلك الكثير من الأسئلة التي تضعك أمام ألمك بشكلٍ أكثر عمقٍ وموضوعية، إذ تتعرض الرواية في متن السرد لكل الإشكاليات الفلسفية المحيطة بالألم: الحرية، القضاء والقدر، الاختيار، الوجود الإنساني، المأساة في التاريخ البشري، فلسفة الدين تجاه الألم والمتألم، الموت والحياة والعدم والميتافيزيقا والشر والمصير والحب وغيرها.

استمع الآن.
1 book added to cart
Subtotal
$16.99
View Cart